شريط الأخبار

«نوبل الفيزياء» لاستكشاف الإلكترونات

«نوبل الفيزياء» لاستكشاف الإلكترونات

أعلن أمس أن جائزة نوبل للفيزياء لعام 2023 فاز بها كل من الفرنسي بيار أغوستيني، والمجري - النمساوي فيرينس كراوس، والفرنسية - السويدية آن لويلييه، نظير أبحاثهم المتعلقة بأدوات لاستكشاف الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات.

وذكرت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، التي تمنح الجائزة، في بيان، أن الجائزة مُنحت للعلماء الثلاثة، تقديراً «لطرقهم التجريبية التي تولّد نبضات ضوئية باتوثانية (مليار من مليار جزء من الثانية) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة».

وأضاف البيان أن العلماء الثلاثة «أثبتوا طريقة لإنشاء ومضات قصيرة للغاية من الضوء يمكن استخدامها لقياس العمليات السريعة التي تتحرك فيها الإلكترونات أو تُغير الطاقة».

وعلى مدى عقود، سمحت أبحاث الفائزين، بالتحقيق في العمليات التي كانت سريعة للغاية لدرجة أنها كان من المستحيل متابعتها في السابق، وهذه التقنية الجديدة مهمة لفهم كيفية تصرف الإلكترونات في المادة والتحكم فيها.

وأشارت إدارة الجائزة إلى أن «هناك تطبيقات محتملة لنبضات الأتوثانية في العديد من المجالات المختلفة مثل التشخيص الطبي. ومن خلال الجمع بين فيزياء الأتوثانية والبصريات ذات النطاق العريض، يقوم الباحثون بتطوير طرق جديدة لاكتشاف التغيرات في التركيب الجزيئي للسوائل البيولوجية، بما في ذلك الكشف عن الأمراض من عينات الدم».

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *